صوره_نادره وقد قمت بالعمل على توضيحها ومن ثم رفع جودتها الى دقة HD ومن ثم تلوينها ..
وهي للسلطان محمد بن صالح بن الشيخ علي آل هرهرة رحمة الله عليه ، وهو اخر سلاطين سلطنة يافع بني مالك ، وقد تولى السلطنه بعد وفاة ابيه من سنة ١٩٤٩م حتى توفي في سنة ١٩٨٨م ...
#صوره_نادره وقد قمت بالعمل على توضيحها ومن ثم رفع جودتها الى دقة HD ومن ثم تلوينها ..
وهي للسلطان محمد بن صالح بن الشيخ علي آل هرهرة رحمة الله عليه ، وهو اخر سلاطين سلطنة يافع بني مالك ، وقد تولى السلطنه بعد وفاة ابيه من سنة ١٩٤٩م حتى توفي في سنة ١٩٨٨م ...
و يافع :
هي قبيلة من أكثر قبائل جنوب الجزيرة العربية ، ونسبها من ذي رعين من حمير ، وهم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن يريم ذي رعين.
(الاكليل ج٢ص٣٠٦) .
وذكر مؤلف جزيرة العرب عنهم وقال:-
قبائل يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية ، وأصعبها مراساً وأكثرها عدداً ، وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام ، ولا تزال قبائل يافع تحتفظ بالصفات العربية كالكرم وحماية المستجير والدفاع عنه (الدباغ ج٢ص٤٢)..
وتاريخ قبيلة يافع حافل ، وسنحاول تلمس بعض الخطوط الرئيسية فيه.
فقبل الاسلام كانت بلد يافع تعرف بـ (دهس او دهسم) ، وذلك في نصوص المسند ، وكانت ذات مشاركة واسعة في الاحداث السياسية والعسكرية (جواد علي ج٢ص٢٨٩) .
وبعد الاسلام شاركت يافع بفعالية في الفتوحات الاسلامية خصوصاً على
جبهتي مصر والشام ، وكانت المشاركة غالباً ما تأتي تحت لواء قبيلة ذي رعين.
(الجنوب العربي ص٩٢) .
أما أول بروز واضح ليافع في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، فهو اشتراكهم مع علي بن فضل الحميري داعية عبيدالله المهدي وكان رافضياً على مذهب الشيعة الاسماعيلية. والاسماعيلية كما ذكر صاحب كتاب الموسوعه انه مذهب شيعي ، وتنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، وهي فرقة ظاهرة التشيع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الاسلام (الموسوعة الميسرةص٤٥) .
وعن هذه المشاركة اليافعية يقول مؤلف (غاية الاماني) :-
أما علي بن فضل فانه لما قصد بلد يافع أظهر العبادة والزهد ، فافتتن به أهل تلك الناحية(غايةالأماني ج١ص١٩٢) واستطاع من خلال تأييد القبائل اليافعية أن يبدأ تحركاته العسكرية الناجحة في اليمن بسنة ٢٩١هجريه مما مكنه من الاستيلاء على صنعاء عاصمة اليمن بسنة ٢٩٣ هـجريه ، ويبدو أنه لم يكن يظهر طبيعة مذهبه الفاسد قبل الاستيلاء على صنعاء ..
وإذ يعلق المؤرخ يحيى بن الحسين على ذلك بقوله (ولما تمكن على بن فضل من صنعاء لم يحسن فيها صنعا ، بل أظهر مذهبه الخبيث ودينه المشؤوم (غاية الأماني ج١ص١٩٧) .
كما علل المؤرخ النوحي صاحب كتاب ادام الفوت:-
وقال ، وقد سقطت دولته القرمطية في سنة ٣٠٣ هـجريه...
وليس من الواضح لدينا حجم المشاركة اليافعية في بناء وحماية هذه الدولة سوى ما ذكر عن القائد ذي الطوق اليافعي الذي اشترك مع علي بن فضل في معاركه .
وأرى أن مشاركة يافع مع القائد القرمطي لم تكن مشاركة مذهبية ، بل هي مشاركة عسكرية فحسب ، خصوصاً إذا أخذنا في اعتبارنا افتراض أن على بن فضل لم يظهر مذهبه الفاسد سوى بعد دخوله صنعاء.
إضافة إلى أن قاعدة الحكم لهذه الدولة لم تكن في بلد يافع ، بل إنها انتقلت مبكراً إلى مخلف جعفر (منطقة إب حاليا) ..
وما يؤكد ما سبق عن عدم وجود بقايا لهذا المذهب الخبيث بين أفراد قبيلة يافع ، فهم سنيون على المذهب الشافعي ، إلا ما ذكرته مخطوطة مؤلفها مجهول في مجلة الدارة السعوديه ، والتي زعمت أن صالح القعيطي وعوض وباقي إخوانه القائمين بحكومة القطن وشبام والشحر على مذهب الباطنية
(مجلة الدارة السعودية ع٣ السنة ١٤٠٢ هجريه ص١٥٧ ص١٢٤) .
ويبدو أن دور يافع في حركة علي بن فضل كان جزأً من دور عسكري ، وأصبحت هذه القبيلة تؤديه في تاريخ جنوب الجزيرة العربية.
إذ نقرأ أنه في عام ٧٢٣هـجريه نزع عمر بن أبي بكر الدويدار ، وكان عاملًآ على لحج وأبين من قبل المجاهد الرسولي ، يده من طاعة الامام ، وقصد إلى عدن فأخذه بمساعدة من بعض العسكر من أهل يافع.
(غاية الاماني ج١ص٤٩٩)
.
وفي عام ١٠٤٠ هجريه نقرأ إن بلد يافع كان يحكمها أمير ، وهو أحمد بن شعفل ، تحت إشراف أئمة صنعاء (غاية الاماني ج٢ص٨٣٣) .
ويستمر الدور العسكري ليافع ، لكن هذه المرة في منطقة جديدة هي حضرموت التي كُتب لها بعد ذلك أن تشهد أبرز الصفحات التاريخية في سجل هذه القبيلة ..
وهو ما يمكن أن نطلق عليه بالدور اليافعي في حضرموت ، وكان ذلك إبان عهد السلطان الكثيري بدر بوطويرق الذي بدأ حكمه من عام ٩٢٥ هجريه حتى توفي في سنة ٩٧٧ هجريه ..
وكانت دوافع السلطان بوطويرق واضحة في هذه الاستعانة بيافع ، إذ أنه كان يقصد ضرب الثورات العامة التي قامت عليه من آل عمودي في دوعن ، وقبائل نهد وثورة الحموم .
ويظهر أن السلطان بوطويرق الكثيري اعتبر هؤلآء الجنود بمثابة مرتزقة تعيش على خدمة الدولة ، غير أن هذه النظرة لم تكن واقعية إذ أن يافع إحدى القبائل المجاورة التي تطمح كغيرها في دخول معترك الحياة السياسية في حضرموت ، لذا فهي لم تتوانى في العمل على تثبيت قدمها بالدرجة الاولى في حضرموت .
ومهما يكن فإستعانة السلطان بدر بوطويرق بقبائل يافع قد فتح الباب أمام مشاركة يافع الاحداث السياسية في حضرموت ، حيث بدأو يعملون من أجل بناء كيانات سياسية لهم في حضرموت .
كما أعقبها استعانة اخرى للسلطان بدر بن محمد المردوف بن ابي طويرق الكثيري بقوات جديدة من قبائل يافع وبلغت حسب بعض التقديرات لستة آلف مقاتل بمثابة تقوية لهذه الطموحات السياسية..
ويعتبر بعض المؤرخين أن استعانة السلطان بدر المردوف بيافع من نقاط التحول في التاريخ الحضرمي (عكاشة ص٣٥) .
حيث كانت إمارة آل كساد في المكلا أولى المحاولات اليافعة الجادة (عام ١٥٧٩م).
ثم محاولة آل بريك في الشحر (١٢٨٣ - ١١٦٥هـجريه) (١٨٦٦- ١٧٥١ ميلاديه)
ومحاولة آل غرامة في تريم عام (١٣٣٢هـجريه) ..
أما أكبر النجاحات السياسية ليافع في حضرموت فهو قيام سلطنة القعيطي عام (١٣٨٨ - ١٢٥٥ هجريه) الموافق لسنة (١٩٦٨ - ١٨٣٩ ميلاديه) ..
وكان من أهم عوامل هذا النجاح :
١)-- الاضطراب السياسي السائد في حضرموت آنذاك .
٢)- الثروات المالية التي جناها عوض بن عمر القعيطي في الهند .
٣)- التهديد البالغ للوجود اليافعي في حضرموت من قبل سلاطين آل كثير.
٤)- التجنيد الجديد لقبائل يافع من خارج حضرموت .
واستطاعت هذه السلطنة أن تضم تحت لوائها غالبية البلد الحضرمية عدا ما كان في يد آل كثير ، وكانت معظم القبائل الحضرمية ضمن رعاياها.
أما بلد يافع وهي ما تعرف قديماً لدى الجغرافيين العرب بـ(سرو حمير)
فتنقسم حالياً إلى يافع العليا ويافع السفلى ، وتقع في الشمال الشرقي من عدن ، ومن قرى يافع العليا :-
قريش ، الشير ، الهجر ، ذيصراء ، القدمه ، الجربي ، الصيرة ، مسجد النور ، المحجبة .
ومن قرى يافع السفلى :-
حمومة ، سرار ، مريان ، ريان ، الخضراء ، الحص ، جعار
(الجنوب العربي ص٢٢١) .
وفي حضرموت يتمركز سكن يافع في المدن والقرى في حضرموت الداخل كالقطن ، وشبام ، وفي أودية دوعن وعمد ، ومدن الساحل كالشحر والمكلا
(البطاطي ص١٠ ص٩) .
أما قبائل يافع التي كانت وما تزال من أكثر قبائل اليمن عدداً ، وذكر
الهمداني بعض قبائلها ، فقال وهي:-
(أذان ، الذراحن ، البقور ، الصووت ، بنو قاصد ، بنو شعيب ، بنو جبر ، بنو صائد ، بنو سمي ، بنو هجر ، كلد ، الريوم ، السياون ، بنو أديد ..
(الصفة ص١٧٧)
أما حالياً فتنقسم يافع العليا إلى خمسة قبائل (مكاتب) وهي :-
آل حضرمي ، آل بعوس ، آل ظبي ، الموسطة ، المفلحي) ..
وتنقسم قبائل يافع السفلى إلى أربعة قبائل (مكاتب) وهي:-
آل كلد ، آل ناخي ، آل يزيد ، آل يهر (حضرموت وعدن ص٢٨٦ ص٢٨٢).
وفي حضرموت تجتمع يافع تحت ثلاثة قبائل كبيرة وهي :-
الموسطة ، آل ظبي ، بنو قاصد (البطاطي ص٩١).
بنو يام (يم ) :-
قبيلة ذكرت في التاريخ الحضرمي القديم ، فقد استعان بها ملك حضرموت لضرب منافسيه في العاصمة شبوة
(جواد علي ج ٢ ص١٤٩)
وقد استطاعت أسرة منهم بعد ذلك حكم عدن في عهد آل زريع الياميين بعام (٥٦٩ - ٤٦٧هـجريه).
ويوجد حاليا قبائل تحمل هذا الاسم..
كما ذكر المؤرخ امين الريحاني عن يافع في كتابه ملوك العرب(ص٢٨٩):-
قال ، وإذا واصلنا المسير غربا عند الخط الرابع عشر من العرض ، وقطعنا وادي الرقوح ، سنمر بالطرف الجنوبي من الجبال البيضاء وهي بلاد خصبة وفيها بضعة أنهار وأهلها موالون
للإنكليز ، ثم ستدخل في بلاد اليوافع
وفيها كما يقال سبعون ألف مقاتل ، وعدة شيخات (مشيخات) مستقلة خلا السلطنتنين العليا والسفلى.
أما اليوافع السفلى فأكثر أهلها من البدو ، وهم منذ سنة ١٨٣٩ أصدقاء الإنكليز ومخلصون لهم ، ويظهر أن اليوافع ثابتون في العداء ثباتهم في الولاء..
وقد كان بينهم وبني جيرانهم آل فضل عداء منذ سنة ١٨٧٣م ..
واستمر أكثر من عشرين سنة، ثم بسطت الحكومة البريطانية حمايتها عليهم بسنة ١٨٩٥م ، فأزالت ذلك العداء القديم أو كادت تزيله ..
ولكن سلطان اليوافع السفلى محسن بن علي ناقم على الإنكليز اليوم ، لأنهم رفضوا ماطلبه من الزيادة في المشاهرة . وهو يبغي فوق ذلك لقبًا يصحبه ومدافع ترحيبيه مثل زملأه وجيرانه.
أما سلطان اليوافع العليا فضل بن محمد فمركزه في الحوطة ، ولا علاقة له بالإنكليز ولا فضل لهم عليه ، ولا هو يبغي منهم غري البعد و الهجران.
وهؤلاء اليوافع مثل العبادلة أكثر عرب النواحي التسع ثروة وتمدنًا ، وفيهم من التجار من تتصل تجارتهم بالهند وبالجزائر في المحيط الهندي.
وبينهم وبني العبادلة نسب وقرابة. وأهل يافع العليا يفاخرون أقرانهم وجيرانهم باستقلالهم كل الاستقلال ، فيقولون: لم يدخل ولن يدخل أجنبي إلى بلادنا.
أما حكومة عدن فكانت قد عينت في الماضي أحد مشايخ عربان الشعيب
ليحافظ على عمود الحدود هناك براتب شهري قدره سبعة ريالات.
------''انتهى"-----
والله ولي التوفيق والسداد
توثيق وتحقيق كتبه:-
محمد بن عمر الجابري🖊mo
#افضل_باحث_في_تاريخ_حضرموت
جميع حقوق الباحث محفوظه وعرضه للمسائله القانونيه
القبائل الجنوبيه التي تسكن النواحي التسع المحميه
إرسال تعليق